أعلن معناprivacyDMCAالبثوث المباشرة

وكالة الطاقة الذرية: إيران بدأت إنتاج اليورانيوم المخصب الذي قد يُستخدم في تطوير أسلحة نووية

وكالة الطاقة الذرية: إيران بدأت إنتاج اليورانيوم المخصب الذي قد يُستخدم في تطوير أسلحة نووية

▪︎ واتس المملكة

.



قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن إيران بدأت عملية إنتاج معدن اليورانيوم المخصب، في خطوة يمكن أن تساعدها في تطوير سـلاح نووي.

وذكرت الوكالة التابعة للأمم المتحدة في بيان: “أبلغت إيران الوكالة اليوم بأن أوكسيد اليورانيوم المخصب حتى 20% من اليورانيوم-235 سيُنقل إلى مختبر الأبحاث والتطوير في محطة الوقود بأصفهان، حيث سيُحول إلى رابع فلوريد اليورانيوم ثم إلى معدن اليورانيوم المخصب حتى 20% من اليورانيوم-235، قبل استخدامه في تصنيع الوقود.”

وأكد تقرير سري للوكالة نقلته “رويترز” أن الوكالة أكدت أن إيران اتخذت خطوات لبدء عملية إنتاج معدن اليورانيوم المخصب.

وأوضح مسؤولون أمريكيون وأوروبيون أن قرار إيران سيعقد، وربما ينسف، المحادثات غير المباشرة بين واشنطن وطهران والتي تستهدف إعادة البلدين للامتثال لبنود الاتفاق النووي، الذي انسحب منه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

وقالت بريطانيا وفرنسا وألمانيا في بيان مشترك إنها تشعر “بقلق بالغ” تجاه هذا القرار الذي ينتهك بنود الاتفاق النووي.

وقالت الدول الثلاث في البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية البريطانية “ليس لإيران حاجة مدنية يعتدّ بها لإنتاج معدن اليورانيوم وهي خطوة رئيسية على طريق تطوير سلاح نووي.”

وأضافت: “من خلال أحدث الخطوات التي اتخذتها، فإن إيران تهدد إمكانية الوصول إلى نتيجة ناجحة لمحادثات فيينا على الرغم من النجاح الذي أحرز في ست جولات من التفاوض.”

وحثّت الدول الثلاث إيران على العودة إلى المحادثات التي بدأت في أبريل الماضي، وتأجلت يوم 20 يونيو المنصرم، دون تحديد موعد لاستئنافها.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، إن واشنطن لم تحدد موعدا نهائيا للمحادثات، لكنه استدرك قائلا إنه “مع مرور الوقت فإن التقدم النووي الإيراني سيكون له تأثير على موقفنا من العودة إلى الاتفاق النووي”.

وتابع برايس بأن الولايات المتحدة ترى أنه “من المقلق” أن تواصل إيران انتهاك الاتفاق “خاصة بإجرائها تجارب ذات قيمة بالنسبة لأبحاث الأسلحة النووية”.

● تنويه لزوار الموقع (الجدد) :- يمكنك الإشتراك بالأخبار عبر الواتساب مجاناً انقر هنا ليصلك كل ماهو جديد و حصري .

Source akhbaar24