الرئيسيةاشترك بالواتساب لتصلك الرسائلأعلن معنا
اضـغـط هــنا

لتصلك الرسائل على الواتساب ✆ ((مـجـانـاً))
{أخبار - حصريات - منوعات - فيديو - صور- اوامر ملكية - صحة - تقنية - وظائف}


تفاصيل إيقاف القبول في «التربية».. ومصير الكليات العام القادم

تفاصيل إيقاف القبول في «التربية».. ومصير الكليات العام القادم

▪ واتس المملكة
مع إصدار وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى قراره بإيقاف القبول في كليات التربية بدءا من العام الدراسي القادم 1439/1440، وإيقاف القبول بكافة برامج إعداد المعلم في مرحلة البكالوريوس، سواء كانت تلك البرامج تحت مظلة كلية التربية أو أية كلية أخرى، تزايدت التساؤلات حول تفاصيل القرار.




(استثناء برامج الأطفال)



في البداية نص قرار وزير على ايقاف القبول بكافة برامج اعداد المعلم في مرحلة البكالريوس سواء كانت تلك البرامج تحت مظلة كلية التربية أو أية كلية أخرى بدءا من العام الجامعي القادم.

غير أن قرار الوزير استثنى من الايقاف الموضح “برامج رياض الاطفال” بشرطة أن تكون كافة البرامج القائمة قبل فتح القبول بها للعام مابعد القادم وتكون برامج تعليم الطفولة المبكرة وفق الأطر العامة.

كما نص تعميم “الوزير” أن تعوض مقاعد القبول في برامج البكالريوس لاعداد المعلم التي سيوقف القبول بها بمقاعد في كليات العلوم والاداب وغيرها من الكليات حتى لا يتأثر الحجم الاجمالي للقبول بالجامعة بهذا الاجراء.

(تطوير بكالريوس التربية الفنية)

وبحسب تعميم “العيسى” الموجه لمديري الجامعات فإن الوزارة أكدت تطور برامج برامج البكالريوس في التربية الفنية لتكون خالصة في التخصص باسم الفنون الجميلة أو الفنون والتصميم أو الفنون البصرية أو أي من التخصصات الفنية التي تراها الجامعة ليكون الخريج متخصصا في الفنون الجميلة وبامكانه العمل في مجالات الفنون المختلفة.

كما يفصل وفقا للتعميم بين درجة البكالريوس واعداد المعلم التالية لها وتوقف كافة صيغ البرنامج التتابعي الذي يسمح باستمرار الدراسة في الدبلوم العام في التربية في الجامعة نفسها بغض النظر عن مستوى الطالب او الطالبة في مرحلة البكالريوس.

(تكرار التعميم)

وكان الوزير شدد في تعميم وجهه للجامعات قبل شهرين برقم 76500 على أهمية التقيد بقرار سابق أصدره برقم 84155 وتاريخ 12/9/1438، والمتضمن إيقاف مشاريع تطوير واستحداث البرامج في مجال التربية لإعداد المعلم قبل الخدمة.

وأوضح أن سبب تكرار التعميم «ورود مجموعة استفسارات وملاحظات للوزارة بشأن التوجه لاستحداث برامج أو تخصصات رئيسية، أو فرعية، أو مقررات داخل كليات التربية، أو بالتعاون مع كليات أخرى؛ بهدف الإعداد لمهنة التعليم في مرحلة البكالوريوس».

المصدر تواصل



التعليقات (لا توجد تعليقات) اضف تعليق

التعليقات مغلقة.