الرئيسيةاشترك بالواتساب لتصلك الرسائلأعلن معناسياسة الخصوصية
اضـغـط هــنا

لتصلك الرسائل على الواتساب ✆ ((مـجـانـاً))
{أخبار - حصريات - منوعات - فيديو - صور- اوامر ملكية - صحة - تقنية - وظائف}


قبل القرار.. 10 أسئلة مهمة تكشف مدى استعداد الطرفين للزواج

قبل القرار.. 10 أسئلة مهمة تكشف مدى استعداد الطرفين للزواج

▪ واتس المملكة 




يعد قرار الزواج أحد أهم القرارات في حياة الإنسان، وعليه أن يفكر جيدًا ويستعد لتلك الخطوة التي ستغير حياته، خاصة أن الفشل والطلاق مكلف ومجهد نفسيًّا وماليًّا.
وحسب صحيفة “الديلي ميل” البريطانية، تقدم الدكتورة جين ناش، الأخصائية النفسية بشركة “هيلث سبان”، البريطانية للصحة، اختبارًا من عشرة أسئلة للمقدمين على الزواج؛ شباب وفتيات، يمكنهم بعدها حسم القرار حسب النتائج.
ورغم أن الاستطلاع يركز على من هم في مرحلة الخطبة، لكنه يعد مرشدًا لمن ينوي اتخاذ القرار، وحتى المتزوجين لإعادة النظر في بعض جوانب حياتهم، والأسئلة هي:
* هل أنت على توافق مع أسرة الزوجة أو الزوج؟
تعد العلاقة مع أسرة شريك الحياة من الكوابيس التي لا نستطيع السيطرة عليها تمامًا، ولكن هل تستطيع التعامل مع المشكلات والمواقف الحادة والصعوبات التي قد تواجهها مع أسرة الطرف الآخر؟
* هل تتوافقان على الأمور الكبرى في مستقبل زواجكما؟
أين تعيشان؟ الأطفال وتربيتهم وإنفاق الأموال، كلها ضمن الأمور الكبرى التي يجب أن تواجهاها معًا، فهل لدى شريك حياتك استعداد لمناقشة هذه الأمور قبيل الزواج؟ وهل تشعر أنها، أو أنه، يمكنكما التوصل إلى نوع من الاتفاق بشأنها؟
* كيف تتعامل أسرة شريك حياتك مع الأزمات في حياتكما الزوجية؟
هل تحاول أسرة شريك حياتك مساعدتكما على الخروج من الأزمات؟ وهل تساهم مساعدتها في حل الأزمات بصورة حقيقية ومرضية؟
* هل تجد شريك حياتك جذابًا؟
بالتأكيد شكل وجاذبية شريك الحياة ليس أهم عنصر عند الاختيار، لكن حسب معظم الأزواج يلعب الشكل دور المفتاح في العلاقة الحميمة المادية بين الطرفين.
* هل تشارك الطرف الآخر لحظات الضحك؟
الفكاهة والضحك شعور مشترك يساعد على بناء علاقة مستمرة ومستقرة، وخاصة عندما تقل الجاذبية المادية ونحتاج إلى تقارب روحي، فهل تتشاركان لحظات الضحك معًا؟
* هل تتشاركان في ثلاث قيم؟
يختلف الناس في القيم الكبرى في حياتهم، بعضهم يرى أن التواصل مع العائلة والأصدقاء أهم شيء في حياته، وآخر يرى أهمية الوقت وضرورة الحفاظ عليه، وثالث يهتم بادخار بعض المال للمستقبل، وعمومًا من المهم أن يتشارك الزوجان في ثلاث من هذه القيم، فهل يحدث هذا معك؟
* هل يمكنكما الحديث عن علاقتكما الحميمة؟
شاء الزوجان أم أبيا: تلعب العلاقة الحميمة والرضا عنها دورًا أساسيًّا في نجاح الزواج، فهل تشعر أنه يمكنكما مناقشة هذه العلاقة؟
* هل تدرك بوضوح دورك في الأسرة، وهل أنت مستعد نفسيًّا وذهنيًّا لأداء دورك؟
وجود الرجل أو المرأة داخل أسرة تنشأ يختلف تمامًا عن دوره السابق قبل الزواج، الآن هناك مسؤولية توفير المال والقدرة على إدارته، ورعاية الأطفال وشؤون المنزل، فهل أنت مدرك لدورك ومستعد لأدائه؟
* هل هناك تكافؤ ثقافي ونفسي وعقلي، وهل تتفهمان الاختلاف بينكما؟
كل شخص هو خلاصة ثقافته وتربيته وتعليمه، ومن المهم أن يسعى الزوجان إلى الاتفاق، لكن الأهم أن يتفهم كلٌّ منهما أن للآخر شخصية مختلفة، وسوف تكشف الحياة المشتركة والمناقشات، فروقًا فردية بين الطرفين، فهل أنت على استعداد لتفهم اختلاف الطرف الآخر عنك؟
* هل اتفقتما على طريقة لحل المشكلات والأزمات بينكما؟
الحياة ليست رومانسية بالكامل، والمشكلات والأزمات ستحدث داخل منزل الزوجية حتمًا، فهل وضعتما طريقة لحلها، مثلًا: يتفق الزوجان على أن أي مشكلة لا تخرج من المنزل بل يأتي الحل سرًّا بين الزوجين، أيضًا يتفق بعض الأزواج على إيقاف المناقشات في لحظات التوتر والأزمات لمدة معينة يفكر فيها كلٌّ منهما ثم يعودان إلى المناقشة، فهل اتفقتما على طريقة لحل المشكلات والأزمات بينكما؟
النتائج
* إذا كانت معظم إجاباتك بـ”نعم”، فأنت مهيأ تمامًا للزواج ولا تتردد.
* إذا كانت معظم إجاباتك بـ”لا”، فهذا إشارة تحذير، وعليك إعادة التفكير في قرار الزواج.
* إذا كانت الإجابات 50% “نعم” و 50% “لا”، فعليك البدء فورًا بالحديث بأمانة مع الطرف الآخر؛ حتى تحاولا الوصول إلى قدر أكبر من التوافق.



Source