الرئيسيةاشترك بالواتساب لتصلك الرسائلأعلن معناسياسة الخصوصية
اضـغـط هــنا

لتصلك الرسائل على الواتساب ✆ ((مـجـانـاً))
{أخبار - حصريات - منوعات - فيديو - صور- اوامر ملكية - صحة - تقنية - وظائف}


إلغاء السنة التحضيرية لمتفوقي «قياس».. إليك التفاصيل كاملةً

إلغاء السنة التحضيرية لمتفوقي «قياس».. إليك التفاصيل كاملةً

▪ واتس المملكة 
تبدأ جامعات حكومية، للمرة الأولى، في تطبيق برنامج تسريع الطلاب والطالبات في السنة التحضيرية لجميع المتفوقين في المرحلة الثانوية بحسب ما أكده مدير جامعة جدة الدكتور عدنان الحميدان.
وأوضح الحميدان أن الجامعة اتفقت مع مركز قياس أخيراً لإعداد اختبارات هي الأولى من نوعها تقيس مستوى الطالب في المستوى العلمي لمواد السنة التحضيرية إن تجاوزها الطالب يتجاوز السنة التحضيرية وينقل إلى السنة الأولى الدراسية في الكلية.
ولفت إلى أن المواد التي يختبرها الطالب للتجاوز هي خمسة مقررات دراسية الكيمياء والأحياء والفيزياء والرياضيات واللغة الإنجليزية، مشيراً إلى أن درجة النجاح قد تكون 80 درجة من 100.
وأوضح أن المواد الأخرى المتبقية في السنة التحضيرية مثل مادة ريادة الأعمال ومادة مقدمة في الإدارة وغيرها تعد مواد مهارية يتم تقديمها للطالب الذي اجتاز السنة على شكل دورات مسائية أثناء دراسته السنة الأولى في الجامعة ويختبر فيها عند إتمام دراستها.
وأشار إلى أن أول اختبار سيعقد في ذي القعدة المقبل، وتم اعتماده من مجلس الجامعة، و”قياس” الآن يعمل على إعداد أول أسئلة من هذا النوع لتطبيقها على طلاب الجامعة، وطلب من الجامعة إرسال كتب السنة التحضيرية لإعداد الأسئلة منها.
ما هو نظام التسريع؟
يُعرف تسريع الطلاب بأنه السماح للطالب الموهوب بالتقدم عبر درجات السلم التعليمي بسرعة تتناسب مع قدراته، وذلك بتمكينه من إتمام المناهج الدراسية المقررة في مدة زمنية أقصر من المعتاد، كما يعد تسريع الطلاب المتفوقين ونقلهم لصفوف دراسية متقدمة أحد الأساليب العلمية التي تمكنهم من التعلم بشكل أسرع.
وسيتاح اختبار اجتياز السنة التحضيرية فقط لمن حقق حدا معيناً من الدرجات في اختبار القدرات والتحصيلي في الثانوية، الذين يعتقد أن بإمكانهم تجاوز الاختبارات.
لماذا يطبق نظام تسريع الطلاب؟
لمراعاة الفروق الفردية بين الطلاب/ الطالبات وتمكينهم من التقدم في السلم التعليمي.لتلبية احتياجات وقدرات الطلاب/ الطالبات المتفوقين عن أقرانهم.لاستثمار المواهب والقدرات المتوفرة لدى الطلاب/ الطالبات المتفوقين بشكل أمثل.لمساعدة الطلاب/ الطالبات ليكونوا أكثر نضجا في المجالين النفسي والاجتماعي.لتحسين جودة التعليم وخفض التكلفة التعليمية.لتحقيق المرونة في النظام والسلم التعليميين.
فوائد تسريع طلاب السنة التحضيرية
اختصار عام دراسي كامل للطالبتوفير التكلفة التشغيلية للطالبتوفير قاعات دراسيةتوفير أعضاء هيئة تدريس
متى تعقد الاختبارات؟
تعقد بعد قبول الطالب في الجامعة وقبل بداية العام الدراسي، أي في فترة الصيف.
ما هي درجة نجاح الطالب لاجتياز السنة التحضيرية؟
قد تكون 80 درجة من 100.




Source