الرئيسيةاشترك بالواتساب لتصلك الرسائلأعلن معناسياسة الخصوصية
اضـغـط هــنا

لتصلك الرسائل على الواتساب ✆ ((مـجـانـاً))
{أخبار - حصريات - منوعات - فيديو - صور- اوامر ملكية - صحة - تقنية - وظائف}


#عاجل #حساب_المواطن يكشف عن ضوابط الدعم وطريقة الإحتساب

#عاجل #حساب_المواطن يكشف عن ضوابط الدعم وطريقة الإحتساب

▪ واتس المملكة 




وافقت الجهات العليا على ضوابط الدعم المقدم عبر برنامج حساب المواطن وآلية احتساب مقداره، على أن يخصص الاستحقاق الفعلي لكل متقدم حسب عدد التابعين، وأعمارهم، إضافة إلى مجموع الدخل الشهري وإجمالي ثروة المتقدم وتابعيه. 
وتضمن تعميم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية استمرار العمل بالبرنامج لمدة 5 سنوات مقبلة، ما لم يُعد تقييمه قبل ذلك، وأن يكون رفع أول تقرير عن سير عمله بعد 6 أشهر من تاريخ صدور قرار اعتماده، وفقًا لما أوردته صحيفة عكاظ، الأربعاء (20 ديسمبر 2017).
وأشار التعميم إلى أن المساعدات النقدية أو العينية من المؤسسات والجمعيات الحكومية أو الأهلية لأغراض العلاج لا تحتسب ضمن الدخل الشهري والثروة، وكذلك الصدقات والمساعدات التي تصرف في حال الكوارث. 
وفي حال وفاة المستفيد الأساسي خلال فترة الدعم، فعلى أحد أفراد أسرته أن يتقدم بطلب مستقل من خلال إنشاء حساب إلكتروني باسمه، وإنهاء إجراءات التسجيل، وفي حال زواج أحد الأبناء سواء من الذكور أو الإناث فلا يحتسب ضمن الأسرة لأغراض تحديد مقدار الدعم، ويجوز لمن تتوافر فيه المتطلبات أن يتقدم بطلب مستقل من خلال حساب إلكتروني باسمه وإنهاء إجراءات التسجيل. 
وبين التعميم أن احتساب الاستحقاق الفعلي لكل متقدم سيكون باتباع خطوتين، أولاهما تقدير العبء على الأسرة خط الأساس؛ بحيث يكون اعتماد الأسرة خط الأساس على بيانات مسوحات الدخل والإنفاق التي تجريها الهيئة العامة للإحصاء، ويكون مستوى الإنفاق الشهري المعتمد لقياس الأثر هو إنفاق الأسرة وسطية الدخل، والخطوة الثانية تخصيص الاستحقاق الفعلي لكل متقدم حسب الدخل وعدد التابعين وسنهم. 
وسيتم وقف صرف الدعم مؤقتًا عن المستفيد، إذا فقد أيا من المتطلبات الواردة في الضوابط على أن يُعاد صرف الدعم بعد انتفاء سبب الإيقاف، دون الإخلال باستمرار صرف الدعم لبقية المستفيدين، على أن يكون حد الإعفاء من التناقص والحد المانع من الحصول على الدعم متغيرًا لكل متقدم حسب عدد التابعين وأعمارهم، وذلك وفقًا لآلية احتساب مقدار الدعم المرافقة للضوابط. 
وبحسب التعميم فإن استحقاق الفرد المستقل وحد الإعفاء للفرد سيكون بحسب معادلة مفادها أن استحقاق الفرد المستقل يساوي الاستحقاق الأساسي مقسوما على 9.2 ، وحد الإعفاء للفرد المستقل يساوي حد الإعفاء الأساسي مقسومًا على 9.2.
وسيتم احتساب مقدار الدعم الكامل من خلال المعادلة التالية:



1- عدد التابعين لمن عمره 18 عامًا فأكثر (مضروبًا في) 50 % (مضروبًا في) استحقاق الفرد المستقل.
2- عدد التابعين أقل من 18 عامًا (مضروبًا في) 30 % (مضروبًا في) استحقاق الفرد المستقل.
بينما يحتسب مقدار الدعم الكامل في حساب المواطن، وفقًا لما يلي:

1ـ المستفيد الأساسي 100 %من استحقاق الفرد.
2ـ أي تابع 18 عامًا فأكثر 50 %من استحقاق الفرد.
3ـ أي تابع أقل من 18 عاما 30 %من استحقاق الفرد، على أن يكون الاستحقاق الأدنى للجميع 300 ریال شهريًا، فيما يتم تخصيص الاستحقاق الفعلي لكل متقدم حسب الدخل الشهري، وفي حال كان الدخل الشهري أقل من حد الإعفاء يصبح الاستحقاق الفعلي هو مقدار الدعم الكامل.
كما بين التعميم احتساب مقدار الأثر المباشر لضريبة القيمة المضافة ليكون 5 %من معدل إنفاق الأسرة خط الأساس على مجموعة الأغذية والمشروبات باستثناء المنتجات المفروض عليها ضريبة السلع الانتقائية من خلال معادلة تقوم على معدل إنفاق الأسرة على مجموعة الأغذية والمشروبات (مضروبًا في) نسبة ضريبة القيمة المضافة.

Source 



التعليقات (لا توجد تعليقات) اضف تعليق

التعليقات مغلقة.