أعلن معناprivacyDMCAالبثوث المباشرة

من النجارة للدراما.. سيرة حياة الفنان الراحل حسن دردير صاحب شخصية “مشقاص”

من النجارة للدراما.. سيرة حياة الفنان الراحل حسن دردير صاحب شخصية “مشقاص”

▪︎ واتس المملكة

.



بعد مسيرة فنية طويلة بدأها بالمسرح المدرسي عام 1947، رحل عن عالمنا اليوم الخميس الفنان السعودي حسن دردير عن عمر يناهز 84 عاماً، تاركاً خلفه إرثا فنيا كبيرا.

ولد الفنان حسن دردير في المدينة المنورة عام 1358هـ، وتلقى تعليمه الأول في “كتاب سيدي مالك” وبعدها انتقل إلى المدرسة المنصورية، ثم التحق بالمدرسة الصناعية بجدة وتخرج منها عام 1376هـ.

يقول درديري في أحد تصريحاته السابقة حول بداية عمله إنه اشتغل في العديد من الحرف كالنجارة والصاغة والحدادة والعُقل، ثم انتهى به الأمر للعمل في وزارة المالية فرع المدينة براتب 420 ريالا.

وقال عن بداية مسيرته الفنية، إن الصدفة لعبت دوراً في ذلك، بعدما نقل للعمل في جدة، وصادف أن يكون مقر العمل بجانب مبنى الإذاعة والصحافة والنشر، وهناك تعرف على الكاتب الغنائي والمذيع خالد زارع عن طريق مديره في العمل، والذي فتح له باب الإذاعة ليلتحق بها.

شارك دردير في العديد من الأعمال هو وزوجته سميرة سنبل، عام 1414 و1415، وبعدها اتجه لأفلام الكرتون “مشقاص سواح”، تأليف عصمت الحبروك، وعرض منه 5 حلقات، ولكن منع لاحقاً لوجود صوت طفلة فيه.

قال مشقاص الذي عرض له مسلسلان “أغاني في بحر الأماني، ومشقاص في كفر البلاص”، عام 1986 والعديد من الأعمال الفنية، في تصريحات سابقة إنه قدم ألف عمل في الإذاعة والتلفزيون، ولكن مع الأسف لم يجد في الأرشيف عملا واحدا، وبررت الوزارة أن الأرشيف كان في البدروم وغرق بماء الأمطار.

Source akhbaar24