الرئيسيةاشترك بالواتساب لتصلك الرسائلأعلن معنا

بالفيديو.. المغامسي: هذا ما قصدته بالقول بتحريم المعازف

بالفيديو.. المغامسي: هذا ما قصدته بالقول بتحريم المعازف






▪ واتس المملكة 

أكد الشيخ صالح المغامسي، إمام وخطيب مسجد قباء بالمدينة المنورة، أنه لم يحلَّ يومًا الأغاني ولم يُجز لأحد أن يستمع إليها.


واستشهد المغامسي ببيت شعر قال فيه:


وهم نسبوا لي الذي لم أَفُهْ به *** وما آفة الأخبار إلا رواتها


وأضاف المغامسي ردًّا على سؤال متصل ببرنامج “الباقيات الصالحات” في قناة دبي : “أنا قلت بالنص إن المعازف على إطلاقها صعب القول بتحريمها كلها، فأما الأغاني المعروفة الآن في زماننا هذه فهي حرام، وأما المعازف التي تستخدم لأغراض أخرى مثل أفراح الأعياد المعروفة مثلًا في الحجاز أو في نجد والإمارات والكويت ومصر وغيرها، فهذه لا تدخل عندي في التحريم”.


كذلك ما يتعلق بما يعرف بالسلام، كالسلام الملكي أو الأميري أو الدولي أو الجماهيري فهو لا يدخل عندي في التحريم، وكذلك ما يعرف بفواصل الأخبار فهي لا تدخل في التحريم، فهي معازف استخدمت في شيء آخر، وهذه من حيث الجملة من الصعب عندي القول بتحريمها.


وتابع أن ما اصطلح على تسميته بالأغاني، يعني كلمة الأغاني اليوم، وهناك تصور عام للأغاني معروف لا يحتاج إلى تفصيل، فأنا لم أقل يومًا من الدهر أنها جائزة ولم أجز لأحد أن يستمع إليها، وإنما تحدثت عن المعازف وقلت فيها تفصيل الذي قلته قبل قليل.


وأوضح الشيخ المغامسي أن ما يتعلق بالمفاصل كالسلام والشعبيات الأفراح فهذه لا تدخل عندي في الحرمة، وأرجو أن يكون بيانًا شافيًا لك، أي للشخص السائل خلال البرنامج، ولغيرك، وقد قال الناس ما قالوا وهذا يزيد وهذا ينقص وهذا يكثر، وهذا يدعي علمًا فيرد، وهذا لم يفهم خطابي فيتعجل في أخذ بعضه دون أن يسمع آخره، ولكل له غاية، ولكل له وجهة، والله يعفو عني وعنهم ويغفر لي ولهم، ولكني أرجو أن أكون قد أبنت الأمر لك أيها الأخ الغالي.


Source 



التعليقات (لا توجد تعليقات) اضف تعليق

لا توجد تعليقات