أعلن معناprivacyDMCAالبثوث المباشرة

اكتشاف نهر عمره 40 مليون سنة

اكتشاف نهر عمره 40 مليون سنة

▪︎ واتس المملكة

.



كشف فريق من الباحثين في رحلة بحثية بقيادة معهد ألفريد فيجنر عن سر خفي كامن تحت جليد أنتاركتيكا (القارة القطبية الجنوبية)، حيث وجدوا أدلة على وجود نظام نهر قديم من خلال دراسة عينات الرواسب من بحر أموندسن.

واكتشف فريق من الجيولوجيين من خلال التنقيب في الطبقة الجليدية الضخمة في غرب أنتاركتيكا بقايا نظام نهر قديم كان يتدفق لمسافة 1500 كم تقريبا ، مما يشير إلى أن أنتاركتيكا كانت تتمتع بمناخ معتدل منذ نحو 34 مليون سنة، حيث ازدهرت الغابات الكثيفة وشقت شبكة واسعة من الأنهار طريقها عبر المناظر الطبيعية.

ومرت الأرض بفترة تبريد مثيرة منذ ما بين 34 إلى 44 مليون سنة وشهدت هذه الفترة “من منتصف إلى أواخر العصر الأيوسيني” انخفاض حاد في مستويات ثاني أكسيد الكربون، ما أدى إلى تشكيل الأنهار الجليدية الأولى على الأرض الخالية من الجليد.

وجدير بالذكر أن أنتاركتيكا لم تكن القارة وحيدة في ذلك الوقت ، وحتى نحو 100 مليون سنة مضت، كانت جزءاً من قارة ضخمة تُعرف باسم غوندوانا، ومع تفكك غوندوانا، تحركت أنتاركتيكا جنوبا وأنشأت قارتها ، وعلى الرغم من انتقالها إلى القطب الجنوبي، إلا أن أنتاركتيكا شهدت ظروفا مناخية معتدلة حتى نهاية العصر الأيوسيني، منذ نحو 34 مليون سنة.

● تنويه لزوار الموقع (الجدد) :- يمكنك الإشتراك بالأخبار عبر الواتساب مجاناً انقر هنا ليصلك كل ماهو جديد و حصري .

Source slaati