أعلن معناprivacyDMCAالبثوث المباشرة

اكتمال الجاهزية لتطبيق المقررات الجديدة بـ"الثانوية"

اكتمال الجاهزية لتطبيق المقررات الجديدة بـ"الثانوية"

▪︎ واتس المملكة

.

بعد قرار وزارة التعليم بإتاحة مناهج جديدة ومطورة لطلاب وطالبات المرحلة الثانوية، بدأت الاستعدادات مع بداية العام الدراسي الجديد للتطبيق الفعلي لتلك المقررات، التي تساهم في رفع المعرفة العلمية والثقافية وفقًا لرؤية 2030 في مجال التعليم.

وفيما يتعلق بدراسة تلك المقررات، قال المشرف العام على نظام المسارات الثانوية أ.د. إبراهيم الحميدان لـ”أخبار 24″ إن هناك مواد ستدرس لجميع الطلاب، مثل المواطنة الرقمية كمادة مهمة جدا للكل، وهناك مواد أخرى تعتبر مواد لنظام المسارات التخصصية مثلًا في قسم إدارة الأعمال الطالب مكلف بأن يدرس: إدارة الفعاليات، والتسويق، وصناعة القرار، بينما في المسار الصحي يدرس الطلاب مقررات عن أنظمة جسم الإنسان، والثقافة الصحية، أما في مسار الحاسب فسيدرسون علم البيانات، ومبادئ الهندسة، والذكاء الاصطناعي، والمهارات الرقمية.

وأبان أن عملية التخطيط لوضع تلك المناهج استغرقت جهدا مكثفا، سعيًا لرفع الوعي والثقافة العامة للمجال الذي يحبه ويفضله الطالب، موضحاً أن المقررات الجديدة ستسهم في مساعدة الطالب باختيار تخصصه الجامعي مستقبلا، ولكن هذا ليس الهدف الرئيسي، لأن وزارة التعليم تسعى لإتاحة مواد يدرسها الطالب في سن مبكرة، ما يساعد على رفع ثقافته بالمجال قبل دخوله مرحلة الجامعة.

وأوضح الحميدان أن هناك خطة كاملة لضمان جاهزية المعلمين لتدريس تلك المواد، كما أن جزءاً كبيراً من الوظائف الجديدة التي أُعلن عنها سيوجه للمسارات الجديدة، أما من جانب البرامج فهناك برنامج الاستثمار الأمثل والذي يعد فصلا كاملا لتطوير مهارات المعلمين، حيث تم تنظيم أكثر من 91 برنامجا خاصة للمقررات الجديدة.

وأشار إلى أن هناك احتمالية دخول معلومات عن تلك المقررات الجديدة في اختبارات القدرات والتحصيلي لطلاب المرحلة الثانوية.

وأضاف أنه تمت مقارنة نتائج الطلاب الذين درسوا بالمسارات مع الذين درسوا بنظام المقررات، فوُجد أن هناك ارتفاعا في نسب الطلاب بالقدرات والتحصيلي تجاوزت الـ10%، وهذا يعطي مؤشرا بأن الطلاب ستتحسن درجاتهم في القدرات والتحصيلي.

وقال الحميدان إن وزارة التعليم أتاحت تلك المقررات الجديدة باللغتين العربية والإنجليزية، حيث يحق للطالب اختيار اللغة المناسبة له ودراستها، كما أن هناك معلمين مستعدين لتدريس تلك المقررات باللغتين.

وأكد أن هذه المقررات تعد نقلة نوعية في مجال التعليم بالمملكة، وستسهم في رفع وعي الطلاب في سن مبكرة جدا، حيث أصبحت المرحلة الثانوية تتمتع بمناهج منوعة للطلاب من خلالها يستطيع الطالب أن يكتشف مجاله الدقيق استعدادًا للمرحلة الجامعية.



● تنويه لزوار الموقع (الجدد) :- يمكنك الإشتراك بالأخبار عبر الواتساب مجاناً انقر هنا ليصلك كل ماهو جديد و حصري .

Source akhbaar24