أعلن معناprivacyDMCAالبثوث المباشرة

حوار.. دعاء ميرة: حل المشكلات وصنع القرار مهارات يفتقدها بعض شبابنا.. وهذه نصيحتي لاجتياز المقابلة الشخصية

حوار.. دعاء ميرة: حل المشكلات وصنع القرار مهارات يفتقدها بعض شبابنا.. وهذه نصيحتي لاجتياز المقابلة الشخصية

▪︎ واتس المملكة

.



حوار ـ أحمد حماد

سوق العمل في تطور مستمر، ولا شك أن الجميع في حاجة إلى مواكبة تطوراته، حتي يستطيع الوصول إلى القمة، ويحقق نجاحا ملموسا في وظيفته، بما يضمن له مكانة مرموقة في المجتمع، وهو ما نسلط عليه الضوء في السطور القادمة، عبر الحوار التي أجرته “المناطق” مع الدكتورة دعاء ميرة، مؤسس ومالك شركة انلايت للاستشارات الإدارية، والمستشارة في رأس المال البشري والتطور التنظيمي.

ما هي المهارات والكفاءات المطلوبة اليوم لنجاح المسيرة المهنية؟

في ما يلي أهم 10 مهارات يبحث عنها أصحاب العمل:

مهارات التواصل

قد أشار مؤشر فرص العمل في الشرق الأوسط، فبراير 2015، إلى أن أكثر المهارات طلباً بالنسبة لـ 55% من أصحاب العمل في المنطقة، هي مهارات التواصل الجيدة في اللغتين العربية والإنجليزية، ومهارات الاستماع ، بالإضافة إلى القدرة على التعبير عن الآراء والأفكار والتواصل بفعالية مع الآخرين والتأثير عليهم.

 المهارات التحليلية والبحثية

عبارة عن المهارات الفكرية التي تساعدك على تحديد المشكلات وتحليلها، وإيجاد حل متميز لها في الواقع.

وتعد القدرة على التحليل والتفكير النقدي لأي نوع من المعلومات ضروري إلى حد كبير فهو أساس اتخاذ قرارات جيدة.

وقد برز التفكير التحليلي كواحد من أكثر 3 مهارات يبحث عنها أصحاب العمل في المنطقة، وذلك حسب ما جاء في استبيان “بيت.كوم”، حول “المهارات وتوجهات التوظيف في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”.

الرغبة بالتعلّم و المرونة والقدرة على إدارة الأولويات

أشار استبيان “بيت.كوم” حول “مصادر اللهو في العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”، ديسمبر 2013، إلى أن 94% من المهنيين في المنطقة يستخدمون لائحة المهمات لتنظيم يومهم، فكن واحداً من هؤلاء!

 المهارات الشخصية

أي القدرة على التواصل مع مديرك وزملائك في العمل وكل شخص تتعامل معه في مكان العمل.

في الواقع، نحن نقضي معظم وقتنا في العمل، لذا يفضل إقامة علاقات جيدة مع كافة الموظفين والتعامل معهم بلطف ولباقة.

إلى ذلك يجب التحلي بمهارات قيادية وسلوك إيجابي، والتخطيط والتنظيم والتمتع بمعرفة حول مختلف الثقافات، حيث أصبح من الضروري جداً في هذه الأيام التمتع بمعرفة واسعة حول الثقافات والأعراق الأخرى.

وفي الواقع، يبحث أصحاب العمل عن الأشخاص الذين يمكنهم التكيّف مع الثقافات والجنسيات المختلفة والتعامل بطريقة عادلة ومتساوية مع كافة الأشخاص.

كما يجب التمتع بمهارات إبداعية والقدرة على حل المشكلات، وقد برزت المهارات الإبداعية كواحدة من أكثر المهارات طلباً من قبل أصحاب العمل.

العمل بفعالية ضمن فريق، أيضا من أهم المهارات الواجب توافراها في الأشخاص خلال الوقت الحالي.

ماهي المهارات التي يفتقر إليها الخريج السعودي وكيف يمكن تنميتها؟

يقول المديرون إنَّ هؤلاء الموظفين من المتخرجين حديثاً من جامعاتهم يفتقرون إلى العديد من المهارات بغض النظر عن حجم الثقة التي تحملها تجاه القدرات التي تتمتع بها فإنَّه يتوجب عليك التعامل مع أبرز المهارات التي يعتقد أصحاب العمل أنَّك تفتقر إليها ففي العام 2016 صدر “تقرير جاهزية مهارات القوى العاملة” (Workforce-Skills Preparedness Report) بالتعاون ما بين شركة “باي سكيل” (PayScale)، وهي شركةٌ تقدِّم بياناتٍ وبرمجيات حول التعويضات (الرواتب)، وشركة “فيوتشر ووركبليس” (Future Workplace)، وهي شركة مختصة بشؤون التطوير التنفيذي، حيث كانت نتيجة التقرير أنَّ 87% من المتخرجين حديثاً يشعرون بأنَّهم جاهزون للعمل بعد التخرج، إلَّا أنَّ نصف المديرين الذين استُطلِعت آراؤهم فقط شعروا بأنَّ موظفيهم المتخرجين حديثاً من الجامعة كانوا جاهزين ليصبحوا جزءاً من القوة العاملة.

إليك أبرز 4 مهارات يجب عليك التركيز على تحسينها إذا كنت ترغب في أن تكون جاهزاً للعمل، بالإضافة إلى بعض النصائح حول كيفية اكتساب تلك المهارات:

–     مهارات الكتابة

–     مهارة محادثة الجماهير

–     التحليل

–     التفكير النقدي

أيضا أود أن أشير إلى أبرز 10 مهارات اجتماعية يفتقر إليها الخريجون، وتشمل:

ـ مهارات التخطيط والتنظيم.

ـ حل المشكلات.

ـ صنع القرار.

ـ التواصل.

ـ القيادة.

ـ الإبداع.

ـ التفكير النقدي.

ـ التخيل.

ـ المبادرة والموضوعية الذاتية.

ـ العمل الجماعي.

حدثينا عن المهارات الواجب توفرها لدى مسؤول مدير التوظيف؟

يوجد العديد من المهارات الأساسية التي يجب توفرها لدى مسؤول/مدير التوظيف ليمارس عملة بطريقة احترافية ، وهي:

    القدرة على التغيير والتطوير – Ability to change and develop. القدرة على العثور على افضل المرشحين وتحديد المصدر الصحيح للاستقطاب. مهارات البيع والتسويق – Sales and Marketing Skills. الجذب والتأثير على المواهب – Attract and Influence Talents. الاستفادة من البيانات – Leverage Data بنك من السير الذاتية أوالمرشحين – Data Bank of CVs or Pool of Candidates Head-hunter بناء العلاقات Building Relationships

ماهي أبرز الأخطاء التي يرتكبها الشباب عند التقديم للوظائف؟

 

الأخطاء الإملائية

لا يوجد أي عذر للمتقدم للوظيفة لارتكاب أخطاء إملائية ونحوية في السيرة الذاتية التي يتقدم بها لشغل وظيفة لدى إحدى الشركات، وذلك بسبب توفر وسائل التصحيح الإملائي على الكمبيوتر، كما يمكن الحصول على استشارة من قبل مكاتب تقدم خدمات خاصة لكتابة السيرة الذاتية.

التقديم للوظيفة أكثر من مرة

يعتقد البعض أن إرسال طلب وظيفة عدة مرات يزيد من فرص المتقدم، إلا أن المسؤولين عن التوظيف لا يرغبون بتلقي طلبين من نفس المرشح للوظيفة، وغالباً ما يعطي ذلك فكرة سيئة عنه.

الكذب في السيرة الذاتية

ينصح دوماً بسرد معلومات صحيحة في السيرة الذاتية، لأن اكتشاف كذب الموظف وادعائه ممارسة أعمال ونشاطات لم يسبق له القيام بها يمكن أن يؤدي إلى خسارته للوظيفة، ويؤثر ذلك على مستقبله المهني عند التقدم لشركات أخرى.

ترك فجوات زمنية في السيرة الذاتية

عند كتابة السيرة الذاتية ينصح بتجنب ترك فجوات زمنية تثير تساؤلات لدى رب العمل عن ما كان الموظف يفعله خلالها.

التأخر على المقابلة

تعد مقابلة العمل أول اختبار عملي على مصداقية الموظف ومدى التزامه بالمواعيد، لذلك يجب أن يصل إلى المقابلة قبل موعدها المحدد وينتظر إلى حين يسمح له بمقابلة رب العمل.

مضغ العلكة

من الضروري إظهار الجدية والالتزام في أول مقابلة مع رب العمل، لذلك يجب تجنب مضغ العلكة أو تناول الأطعمة والمشروبات عند الدخول إلى المقابلة.

تشغيل الهاتف

ينصح بعدم إدخال الهاتف أو تحويله إلى وضعية الصمت عند الدخول إلى مقابلة العمل، لأن رنين الهاتف يعطي فكرة عن الموظف بأنه مستهتر ولا يتمتع بالجدية الكافية.

مقاطعة رب العمل

يجب على المتقدم للوظيفة أن لا يقاطع رب العمل أثناء حديثه، فذلك يدل على الوقاحة أو انعدام الصبر، وكلاهما صفتان لا تساعدان على الحصول على الوظيفة.

الجدية على وسائل التواصل الاجتماعي

يفضل توخي الجدية على مواقع التواصل الاجتماعي وعدم نشر صور وتعليقات غير أخلاقية، خاصة وأن بعض الشركات ترغب بالاطلاع على حسابات موظفيها على هذه المواقع.

الاتصال برب العمل بشكل متكرر

بعد إجراء المقابلة ينصح بإرسال رسالة شكر عبر البريد الإلكتروني لرب العمل، وانتظار الرد من قبل الشركة على طلب التوظيف، وعدم الإلحاح والاتصال المتكرر لمعرفة نتيجة المقابلة.

ما هي الوظائف أو المجالات الأكثر طلبا في سوق العمل حاليا؟

هناك وظائف كثيرة مطلوبة في سوق العمل حاليا، ويمكن أن نرصد أبرزها فيما يلي:

1. إدارة المشاريع.

2. برمجة الويب.

3. الكتابة.

4. التحدث أمام الجمهور.

5. تحليلات الويب.

6. الإعلان عبر الإنترنت.

7. برنامج “إكسيل”.

8. مطوّر مواقع ويب.

9. إنشاء تطبيقات الويب.

10.تصميم تجربة المستخدم.

11. التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

كيف يمكنني أن أتخطى المقابلة الشخصية بنجاح؟

 

الاستعداد الجيد

يساعد الاستعداد الجيد المتقدم للوظيفة على التحلي بالهدوء وتمالك الأعصاب أثناء إجراء المقابلة الشخصية.

الملابس المناسبة

تأتي الملابس لتحتل المرتبة الثانية فيما ينشغل به المتقدم للوظيفة، إذ يفكر دائماً في مواصفات الزي المناسب لهذه المقابلة، يعد عدم المغالاة والتكلف في المظهر القاعدة الأساسية لمواصفات الملابس المناسبة للمقابلة الشخصية.

موعد الوصول

أما عن موعد وصول المتقدم للوظيفة إلى مقر الشركة، فيقول خبير التوظيف الألماني يورغين هيسه بالعاصمة برلين “يجب على المتقدم للوظيفة تحري الدقة في تقدير المدة التي يحتاجها للوصول إلى مقر الشركة”.

وينصح هيسه بأنه من الأفضل أن يفسح المتقدم للوظيفة فترة زمنية كافية قبلها. وأكد أنه “يمكن للمتقدم الوصول مبكرا عن موعد المقابلة بخمس دقائق فحسب، بينما لا يحسُن به الوصول قبل ذلك”.

إلقاء التحية

كي يتسنى للمتقدم للوظيفة إتمام استعداداته للمقابلة الشخصية عليه أن يتأهب أيضاً للحظة الأولى في دخول المقابلة، والتي تتمثل في إلقاء التحية.

وتقول الخبيرة الألمانية هوفيرت “ينبغي على المتقدم للوظيفة الالتزام بقواعد اللباقة عند إلقاء التحية على من سيجرون معه المقابلة”.

أسئلة المقابلة

وبالنسبة لأشهر الأسئلة المعتادة في المقابلة الشخصية، أوضح هيسه أنه يمكن تلخيصها داخل ثلاث مجموعات أساسية، وهي “أولا: قم بتعريف نفسك، ثانيا: لماذا تتقدم لشغل هذه الوظيفة بهذه الشركة تحديدا؟ لم يتوجب على الشركة توظيفك؟”.

ما هو التصرف الصحيح بعد رفض ملفي من القبول في وظيفة جديدة؟

–     استرح ولا تبالغ في رد الفعل.

–     اسأل ما الخطأ الذي حدث بالضبط.

–     تعلم من أخطائك ولا تضيع وقتك في الحديث عنها.

–     قيم إجاباتك وابحث عن الأخطاء ربما يكون أسلوب هو ما يحتاج إلى تغيير.

–     حاول تعديل سيرتك الذاتية بتجارب جديدة، حدد الوظائف التي تتناسب مع خبرتك، اجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات حول الشركات التي اخترتها، وبمجرد أن تكون واثقاً بنفسك، قدم لتلك الوظائف.

–     ابدأ البحث عن وظيفة مجدداً.

–     ثق بنفسك وقدراتك: الرفض في مقابلة العمل ليس نهاية الطريق، بل مجرد خطوة إضافية نحو الفرصة المناسبة.

ما هو الاحتراق الوظيفي؟ وما هو التصرف الصحيح حال تعرضي له؟

يعتبر الاحتراق الوظيفي من المفاهيم الحديثة نسبياً، وقد ظهرت المقالات الأولى حول في منتصف السبعينات، وظهوره جعل منه موضوعاً ساخناً من قبل وسائل الإعلام المختلفة في التسعينيات، حيث كتبت حوله آلاف المقالات والدراسات وحوالي مئة كتاب.

يعتبر هربرت فرويد نبرجر المحلل النفسي الأمريكي أول من أدخل مصطلح الاحتراق النفسي إلى حيز الاستخدام الأكاديمي.

يرى فرويد نبرجر أن الاحتراق الوظيفي هو عبارة عن: حالة من الإعياء والإحباط، ويتسبب عن بذل الذات والتفاني في مجال معن، أو عن أسلوب الحياة، أو عن علاقات فشلت في تحقيق النتيجة المتوقعة.

إن الاحتراق الوظيفي تم تصنيفه من منظمة الصحة العالمية على أنه مرض، لكونه يجعل الإنسان يعاني من أمراض نفسية وبدنية.

بالنسبة للقسم الثاني من السؤال، يمكن علاج مشكلة الاحتراق الوظيفي من خلال الآتي:

قيّم خياراتك وناقش المخاوف المحددة مع مشرفك. ربما يمكنكما العمل معًا لتغيير التوقعات أو الوصول إلى تسويات أو حلول وسط. حاول أن تحدد أهدافًا لما يجب عمله وما يمكن أن ينتظر.

اطلب المساعدة سواء كنت تتواصل مع زملائك في العمل أو أصدقائك أو أحبائك، قد يساعدك الدعم والتعاون في التعايش.

إذا أمكنك التعامل مع برنامج مساعدة الموظفين، فاستفد من خدماته ذات الصلة.

جرّب شيئًا يساعد على الاسترخاء، وتعرّف على البرامج التي يمكن أن تساعد في التعامل مع التوتر مثل اليوغا أو التأمل أو التاي تشي.

مارس بعض التمارين الرياضية، ويمكن أن تساعدك ممارسة النشاط البدني بانتظام على التعامل مع التوتر بشكل أفضل، ويمكنها كذلك أن تساعد في إبعاد ذهنك عن العمل.

خذ قسطًا من النوم، حيث يعيد النوم للجسم عافيته ويساعد في الحفاظ على صحتك.

التركيز الذهني مهم في هذه الحالة، وهو أن تركز على تدفق نفَسك وتصبح واعيًا بشدة بما تُحسه وتشعر به في كل لحظة بدون تأويل أو حكم.

وتتضمن هذه الممارسة في بيئة العمل مواجهة المواقف بانفتاح وصبر ودون إصدار أحكام.

حافظ على تفتُّح عقلك بينما تفكر في الخيارات، وحاول ألا تفسح المجال أمام إضعاف صحتك بسبب كثرة متطلبات الوظيفة أو عدم جدواها.

عند تولي منصب قيادي ما هي النصائح التي تقدميها لإبراز النجاح؟

ذكر مؤلفو كتاب “خطة عمل المئة يوم للقيادي الجديد” نصائح رائعة للقادة للنجاح في منصبهم الجديد، وهي:

–     البدء بقوة وتحقيق الأسبقية: الإستعداد قبل بدء اليوم الأول يمنحك الثقة، كوَن انطباعاً قوياً، فالإنطباع الأول يدوم، تأكد من توصيل رسالتك بوضوح.

–     إدارة الرسالة وتوجيه فريق العمل: استخدم جميع الوسائل المتاحة للإعلان عن برنامجك والمهام التي ستديرها.

–     بناء فريق مميز وقوي: تعُّد الـ 100يوم الأولى هي الأفضَل لتحديدالعناصر الأساسية لفريق متماسك وعالي الأداء.

–     استدامة الزخم وتحقيق النتائج المنشودة: استمر في تطوير قيادتك وممارساتك وثقافتك لتستمر في إذكاء الشعور الذي زرعته في نفوس الآخرين، وهو ما يطلق عليه (استدامة الزخم).

عند قبولي في وظيفة ما.. كيف أثبت نفسي في الأشهر الأولى؟

 

–     تعرف على مكان عملك الجديد، وقيم الأجواء من حولك.

–     اتقن كيفية التعامل مع الاتصالات الداخلية بمكان عملك الجديد، وتأكد أن عدم معرفتك بأي شيء داخل الأجواء الجديدة أمر عادي في بداية العمل.

–     بادر بالتعرف على مهامك الجديد وإسأل عن كل الأمور المرتبطة بعملك الجديد، سواء بسؤال المدير أو زملائك.

–     سارع بتقديم أفكار جديدة تميزك في عملك الجديد، والأهم أن يشملها حلول وخطة محددة لمواجهة الصعوبات التي من المحتمل التعرض لها أو القائمة بالفعل.

–  احرص على إقامة علاقة تواصل مبنية على الثقة والاحترام مع زملائك ومديرك في العمل الجديد.

–  تخلص من الأفكار السلبية واستبدلها بأفكار إيجابية، مهما واجهت من صعوبات في الفترات السابقة، بل عليك الاستفادة من أخطائك السابقة بكل قوة وتحدي، لتعزيز نقاط القوة بداخلك وإصلاح نقاط الضعف من دون استسلام.

–   اطلع على الكتب الملهمة التي تتحدث عن سيرة حياة عظماء التاريج، فهي غنية بالمعارف والأفكار والتجارب التي ستمدك بالحماس والرغبة في إثبات نفسك في عملك الجديد.

–    استمر في تطوير ذاتك، شاركي في الدورات التدريبية، اطلعي على آخر المستجدات المرتبطة بطبيعة عملك الجديد.

–    لا تتردد في تعلم مهارات الحوار، فهي وسيلتك للتواصل والاتصال مع البيئة المحيطة بك سواء داخل أو خارج العمل، ما يجعلك قادرة على إدارة عملك الجديد بكل ثقة ورغبة في النجاح والتميز.

اقرا أيضا| شاهد.. مختص موارد بشرية تكشف عن أخطاء كارثية تؤدي لرفض أي متقدم لوظيفة جديدة

● تنويه لزوار الموقع (الجدد) :- يمكنك الإشتراك بالأخبار عبر الواتساب مجاناً انقر هنا ليصلك كل ماهو جديد و حصري .

Source almnatiq



slot gacor
https://maspasha.com/
slot gacor
https://punchermedia.site/
https://bkpsdm.tanahlautkab.go.id/galaxy/
max88
https://143.198.234.52/
sonic77
https://159.223.193.153/
http://152.42.220.57/