أعلن معناprivacyDMCAالبثوث المباشرة

بينها القبقاب وجلد التمساح .. شاهد مراحل تطور الأحذية عبر التاريخ

بينها القبقاب وجلد التمساح .. شاهد مراحل تطور الأحذية عبر التاريخ

▪︎ واتس المملكة

.



اختلفت أشكال الأحذية وخاماتها على مر العصور، وخلال قرون عديدة مرت الأحذية بمحطات كثيرة حتى وصلت لشكلها المعتاد اليوم، وبعد أن كانت تُستخدم لحماية أقدام الإنسان من مخاطر الطرقات، أصبحت من مظاهر أناقة الشخص.

وتطورت صناعة الأحذية بدءًا من الصنادل الفرعونية والخشبية والقبقاب وصولًا لأحذية جلد التمساح والكوتشي، ونستعرض هنا مراحل تطور الأحذية.

حذاء محشو بالقش

اكتشف علماء آثار من الأكاديمية الوطنية للعلوم في أرمينيا، حذاء رجحوا أنه الأقدم في التاريخ، حيث يُعتقد أنه يعود لعام 5500 قبل الميلاد، وهو حذاء جلدي محشو بالقش، ولم يُعرف السبب، وما إذا كان ذلك بغرض إبقاء القدم جافة ودافئة، أو للحفاظ على شكل الحذاء بعد خلعه.

الحذاء الفرعوني

يُعد المصريون القدماء أول من ابتكر الصنادل الخفيفة المصنوعة من ورق البردي والكتان والنخيل، وكانت هذه هي أول أحذية تضاف إليها النعال، وكان هناك بعض الأحذية المصنوعة من الذهب الخالص.

حذاء الجمال الصيني

التوجه الصيني نحو صناعة الأحذية اتخذ مسارًا مختلفًا، حيث اعتمد على إبراز مفاهيم الجمال في ذلك الوقت (1100 قبل الميلاد)، وكانت المرأة ترتدي أحذية ضيقة لتعطي شكلًا معينًا للقدم بالإضافة إلى أحذية خاصة أخرى.

حذاء جيتا الياباني

ارتدى اليابانيون أحذية “جيتا” (794 قبل الميلاد) التي تشبه إلى حد كبير القبقاب أو الصندل، وهي مصنوعة من الخشب ويتم تثبيتها في القدم عن طريق حبل من القماش، وللجيتا ارتفاع أكبر من أنواع الأحذية الأخرى، لحماية القدم من المطر والعوامل الجوية الأخرى.

حذاء روماني بدائي

ظهرت الأحذية في العصر الروماني، خلال القرن الثاني الميلادي بصورة بدائية نظرا لضعف الإمكانات آنذاك، واعتمدت على تقليل عدد الغرز في الحذاء قدر الإمكان، وتجعيد الجلد، مع محاولة لتفادي الخياطة.

حذاء هندي بمقبض

صنع الهنود أحذية بمقبض، تعتمد فكرتها على ربط المقبض بواسطة أشرطة.

 

أحذية معدنية

أما في العصور الوسطى في أوروبا خلال القرن الخامس الميلادي وحتى الخامس عشر، فانتشر ارتداء أحذية تشبه منقار البط، وكانت أحذية معدنية يتم ارتداؤها مع الدروع، وكانت تقي من الإصابات في القدم، لكنها ثقيلة جدًا.

أحذية الكعب العالي

بدأت مع بدايات القرن الخامس عشر إلى السادس عشر الميلادي صناعة أحذية الكعب، حيث أصبحت مطلبًا للمرأة في أوروبا في ذلك العصر، واتسمت بصعوبة المشي بها.

القبقاب العثماني

خلال حقبة الإمبراطورية العثمانية في القرن السادس عشر، انتشرت الحمامات الشعبية، وذاعت فكرة تردد الرجال والنساء عليها بشكل شبه يومي، وظهر تصميم القبقاب، ومع الوقت تطوّر شكله وظهرت نسخة القبقاب المرتفع.

جلد التمساح والكوتشي

تطورت صناعة الأحذية في القرن العشرين وحتى الآن، وأصبحت أحذية خفيفة مصنوعة من الجلد، أو المطاط، والقماش، وظهر كذلك “الكوتشي”، وأحذية “جلد التمساح”، وتنوعت الأحذية بشكل كبير في الأشكال والتصاميم والخامات للرجال والنساء على السواء.

تطورت صناعة الأحذية في القرن العشرين وحتى الآن، وأصبحت أحذية خفيفة مصنوعة من الجلد، أو المطاط، والقماش، وظهر كذلك “الكوتشي”، وأحذية “جلد التمساح”، وتنوعت الأحذية بشكل كبير في الأشكال والتصاميم والخامات للرجال والنساء على السواء.

 

 

● تنويه لزوار الموقع (الجدد) :- يمكنك الإشتراك بالأخبار عبر الواتساب مجاناً انقر هنا ليصلك كل ماهو جديد و حصري .

Source akhbaar24